Pages

Wednesday, July 9, 2014

Shalawat yang paling afdhal

Shalawat ibrahimiyah


 ٍ
Ini adalah paling sempunanya shigat shalawat kepada nabi. karena kekhususan sohihnya hadist tentang shawalat ibrahimiyah. telah meriwayatkan shalawat ini yaitu : Imam malik dalam Al muwatho, Imam Bukhori dan muslim dalam shohihnya, Imam Abu dawud, Turmudji dan Nasai. telah berkata Al hafiz Al Iroqi dan Assakhowi bahwasanya hadistnya muttafaqun alaih. telah di sebutkan dalam syarah dalailul Khoirot dan kitab lainnya.

Riwayat tentang lafaznya pun beragam dan ini (gambar di atas) adalah salah satunya. berkata syeikh Ahmad Assowi : diriwayatkan dari Imam Bukhori dalam kitabnya :" Barang siapa yang membaca shalawat ini maka aku akan bersaksi baginya  pada hari kiamat dengan persaksian dan aku akan memberinya syafaat". Hadist ini hasan dengan sanad yang shohih. dan berkata sebagian para ulama : Bahwasanya membacanya  seribu kali wajib bermimpi baginda nabi SAW"

Berkata Al Imam Ahmad Ibn Hajar dalam Kitab Jauharul Munadzom :  boleh menambahkan Sayyidina dalam shalat sebelum Muhammad untuk adab kita sebagai umat kepada nabi SAW . karena hadist "

 «لا تسودوني في الصلاة»

adalah hadist palsu dan tak ada asalnya. Prof. Dr. wahbah Zuhaili dalam kitab beliau  "Alfikhul Islam wa adillatuh" mengatakan : Ulama ulama syafiiyah dan Hanafiyah mensunahkan menambahkan lafadz sayyid dalam Sholawat Ibrahimiyah karena adab terhadap hak baginda SAW.

dalam hadist lain nabi pun pernah menjuluki beliau sendiri sebagai sayyid(pemimpin)nya bani adam

قال الإمام مسلم رحمه الله في أوائل كتاب الفضائل من صحيحه: حدثني الحكم بن موسى أبو صالح حدثنا هقل ـ يعني ابن زياد ـ عن الأوزاعي حدثني أبو عمار حدثني عبد الله بن فروخ حدثني أبو هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأوّل من ينشق عنه القبر، وأوّل شافع وأوّل مشفع)).


Berkata Imam Muslim rah.a pada awal-awal  kitab padail ,dalam sohihnya: telah meriwayatkan pada saya Ibnu Musa Abu Solih telah meriwayatkan pada kami Hakl yakni Ibnu Ziyad dari Al Auzai dari Abu Amar dari Abdullah bin Furuh dari Abu Khurairoh berkata : Nabi SAW bersabda :Aku adalah sayyid(pimpinan) anak adam pada hari kiamat, dan yang pertama di bangkitkan dari kubur, dan yang pertama memberikan syafaat

Riwayat -riwayat lain tentang penamaan sayyid:

 وقد رواه أبو داود في سننه في (كتاب السنة، باب في التخيير بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام) فقال: حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا الوليد عن الأوزاعي عن أبي عمار عن عبد الله بن فروخ عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم، وأوّل من تنشق عنه الأرض، وأوّل شافع وأوّل مشفع)). ورواه الإمام أحمد في (المسند) فقال: حدثنا محمد بن مصعب حدثنا الأوزاعي عن يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال، فذكره ومتنه مثل لفظه عند أبي داود تماماً.
وللحديث شواهد كثيرة عن جماعة من الصحابة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض)) رواه الترمذي في جامعه، وقال: حديث حسن صحيح. وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أنا سيد ولد آدم ولا فخر، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر، وأنا أوّل شافع، وأوّل مشفع ولا فخر، ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر)) رواه ابن ماجه في سننه، ورواه الإمام أحمد في (المسند) عن أبي سعيد، ولفظه: ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر، وأنا أوّل شافع يوم القيامة ولا فخر)). وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا، وإني قد اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي، وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أوّل من تنشق عنه الأرض ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، آدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر)). ثم ذكر شفاعته صلى الله عليه وسلم  لأهل الموقف، رواه الإمام أحمد في (المسند). وأخرجه الدارمي في سننه عن أنس بن مالك رضي الله عنه بلفظ: ((إني لأوّل الناس تنشق الأرض عن جمجمتي يوم القيامة ولا فخر، وأعطى لواء الحمد ولا فخر، وأنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر، وأنا أوّل من يدخل الجنة يوم القيامة ولا فخر)). وأخرجه الإمام أحمد في (المسند) عن أنس بهذا اللفظ.
وأخرجه الخطيب البغدادي في تاريخه في ترجمة أحمد بن محمد بن القربيطي عن أنس بلفظ: ((أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر)).
وقد وردت الجملة الأولى من الحديث في الصحيحين وغيرهما في صدر حديث الشفاعة العظمى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ: ((أنا سيد الناس يوم القيامة)).


Riwayat-riwayat lain tentang lafadz  shalawat Ibrahimiyah


اللهم صل على محمد, وعلى أهل بيته, وعلى أزواجه وذريته, كما صليت على آل إبراهيم, إنك  حميد مجيد, وبارك على محمد, وعلى آل بيته, وعلى أزواجه وذريته, كما باركت على آل إبراهيم, إنك حميد مجيد"




 "اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على [إبراهيم, وعلى] آل إبراهيم, إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على [ إبراهيم, وعلى] آل إبراهيم, إنك حميد مجيد



 "اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم [وآل إبراهيم], إنك حميد مجيد, وبارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على [إبراهيم و] آل إبراهيم, إنك حميد مجيد"



 "اللهم صل على محمد [النبي الأمي], وعلى آل محمد, كما صليت على [آل] إبراهيم, وبارك على محمد [النبي الأمي] وعلى آل محمد, كما باركت على [آل] إبراهيم في العالمين, إنك حميد مجيد



 "اللهم صل على محمد عبدك ورسولك, كما صليت على [آل] إبراهيم, وبارك على محمد [عبدك ورسولك], [وعلى آل محمد], كما باركت على إبراهيم [وعلى آل إبراهيم]" 



 "اللهم صل على محمد و [على] أزواجه وذريته, كما صليت على [آل] إبراهيم, وبارك على محمد و [على] أزواجه وذريته, كما باركت على [آل] إبراهيم, إنك حميد مجيد



 "اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, وبارك على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت وباركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد"
Wallahu A'lam